الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نصائح وارشادات لجمال شعرك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مايكل حسنى زكى
مشرف عام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 370
تاريخ التسجيل : 21/07/2008

مُساهمةموضوع: نصائح وارشادات لجمال شعرك   الأحد سبتمبر 28, 2008 3:06 pm

(..نصائح وإرشادات لجمال شعرك..)




1-جمال الشعر ليس بنعومته ولكن بنظافته ولمعانه وصحته وتصفيفه لذلك يحتاج الشعر إلي عناية فائقة للمحافظة عليه فاغسليه مرة في الأسبوع شتاء ومرتين صيفا

2-استعملي لغسيل شعرك شامبو من الأنواع الجيدة أما استعمال شامبو الرديء فقد يؤدي إلي إصابة الشعر بالجفاف.

3-استخدمي الزيوت الطبيعية لشعرك مثل زيت جوز الهند، زيت الخروع، زيت اللوز، زيت الزيتون وهو مفيد جدا... ويجب أن تتأكدي من جودة هذه الزيوت وذلك بشرائها من أماكن موثوق بها وذلك لكثرة الغش فيها ويكون الضحية في ذلك هو الشعر... وابتعدي عن الزيوت المعدنية تماما مثل زيت البرافين والفازلين لأن هذه الزيوت ضارة لجلد المحيط بالشعرة...

4-عند تمشيط شعرك وهو مبلل استعملي مشط واسع الأسنان لأن الشعر المبلل يتقطع سريعا إذا تم استعمال مشط ضيق الأسنان كما أنه يجب تجنب تمشيط الشعر بعنف بدون (تسليك) الشعر أولاً لأن ذلك يؤدي إلي نزع الشعرة من بصيلتها أو يؤدي إلي تقطيع الشعر...

5-عليك بتدليك فروة رأسك بين الحين والآخر (كل يوم أو يوم بعد يوم) وذلك بوضع الأصابع بإحكام علي فروة وتحريكها حركة دائرية مع ملاحظة استعمال أطراف الأصابع (دون الأظافر) ثم تنقل الأصابع من مكان إلي مكان حتي تضمني تدليك فروة الرأس كلها ثم قومي بتمشيط الشعر بالفرشاة وهذه العملية مفيدة جدا جدا لتنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس وتنشيط بصيلات الشعر مما يؤدي إلي تقويته...

6-في فترات ما بعد الولادة وأثناء الرضاعة وفي فترة النقاهة من الحميات وعند الإصابة بفقر الدم احذري التعامل مع الشعر بعنف وعاملي شعرك برفق مهما كانت درجة نعومته أو خشونته.

7-احذري مواد الصباغة الكيميائية الحارقة للشعر والتي لا تظهر أضرارها كاملة إلا بعد عامين تقريبا وهذا شيء يلاحظ في بعض النساء اللائي يستخدمن هذه المواد...!

8-لا تستخدمي أمشاط أو فرش شعر من البلاستيك بقدر الإمكان لأن ذلك يؤدي إلي حدوث كهرباء في الشعر تؤدي إلى تقصفه وإنما ينصح باستعمال أمشاط الشعر مصنوعة من خامات طبيعية مثل العاج.. الخشب أو العظم الطبيعي أو الصلب ولا تتواجد هذه النوعيات إلا في المحلات الكبيرة الخاصة بأدوات التجميل...

9-لا تعرضي شعرك لأشعة الشمس المباشرة فترات طويلة وخاصة في الصيف..المشط والفرشاة من الأدوات الشخصية فلا يجب أن يستعملها شخص غيرك ولا تستخدمي أيضا أدوات الغير...

10-حافظي علي نظافة الأمشاط والفرش الخاصة بالشعر وذلك بغسل كل منها بالماء الدافيء والصابون السائل والمسحوق ثم تشطف جيدا بالماء لإزالة كل ما هو عالق بها من أوساخ...

11-اهتمي بشطف شعرك جيدا لأن ترك أي صابون به يؤدي إلي جفافه...

12-اعلمي أن أهم نقطة قبل هذه النقاط جميعا هي "الاهتمام بالغذاء صحي المتوازن " وخاصة البروتين علي وجه الخصوص وبكميات كافية.. كذلك يجب الاهتمام بجميع المواد الغذائية التي تحتوي علي فيتامين (أ)، (ج) وعلي الحديد فالشعر يتعذي من داخل جسمك عن طريق الدم الذي يصل إلي بصيلات الشعر فيحمل لها الغذاء للقيام بالعمليات الحيوية ، في أعضاء الجسم... لذلك فإذا كان الغذاء مفيدا ونافعا فسوف تكون صحة شعرك علي ما يرام... وإن كان العكس فسوف تظهر المشاكل التي لا حصر لها.

13-ويقول طبيب الجلد: "اعتني بصحتك وستجدي أن شعرك سيعتني بنفسه ".





وفيتامين (أ) يوجد بدرجة كبيرة جدا في كل من (منتجات الألبان الطبيعية اللبن الطازج- البيض- السبانخ- الخس- البطاطس- القمح " البليلة "- الجزر- الكرنب- البازلاء- الكبد) كما أن فيتامين (ج) يوجد بكثرة في بعض الخضراوات والفواكه الطازجة لذلك يجب الإكثار من تناولها...والحديد موجود بدرجة كبيرة جدا في (السبانخ- الكبد- الطماطم النيئة- والقمح- واللوبياء- والكرنب- والقنبيط- والعسل الأسود...). كما أن اليود مهم جدا للشعر ويوجد في الأسماك بدرجة كبيرة جدا...فعليك أختي المسلمة بالخضراوات والفاكهة الطازجة واعلمي أن الشعر يتغذي عن طريق الفم لا عن طريق الدهانات والكريمات.

----------------------------------------------------------------------------------------

..)للشعر ثلاثة أنـواع(..ا

علمي أن للشعر ثلاثة أنواع وكل نوع من هذه الأنواع الثلاثة يجتاج إلي عناية خاصة به

أ- الشعر الجاف:

هذا النوع من الشعر يبدو بدون بريق أو حيوية وهذا الجفاف الذي به يعرضه للتقصف المستمر وقد يكون هذا الجفاف بسبب ضعف نشاط الغدد الدهنية الموجودة بفروة الرأس أو قد يكون لأسباب خارجية تسيء إلي الشعر مثل كثرة استخدام الكيماويات الحارقة للشعر علي شكل صبغات وغيرها أو لاستخدام السيشوار والمكواه مما يؤدي إلي نتائج سيئة للشعر.
طرق العناية به:




يمكن عمل حمام زيت أسبوعيا (زيت خروع- أو زيت زيتون - أو زيت ذرة( الاهتمام بالناحية الغذائية وخاصة البروتينات. يتجنب استخدام الماء شديد الشخونة والصابون الرديء بل يستخدم صابون زيتي أو شامبو جيد ويجب التحري جيدا عن نوع الشامبو إذا كنت تستخدميه.يجب دهن الشعر من الخارج بزيت طبيعي لسهولة تمشيطه وعدم تقطيعه.ابتعدي- بقدر الإمكان- عن الصبغات الكيماوية والسيشوار والمكواه ودعي شعرك بطبيعته ويكفي لفه في البيت بالطريقة المعتادة وذلك تجنبا لكل مشكلات الشعر.

ب- الشعر الدهني:

ويظهر الشعر الدهني في فروة الشعر الدهنية وهي التي تفرز كمية زائدة من الدهون نتيجة زيادة نشاط الغدد الدهنية بها عن المعتاد.ومن مشاكل هذا النوع من الشعر أنه يتعرض للاتساخ بسرعة وقد يصاحبه قشر الشعر فهو في حاجة إلي عناية باستمرار.
طريقة العناية به :




أ- قللي من الأطعمة التي تعمل علي زيادة إفراز الدهون وهي الأطعمة الحريفة والبهارات والتوابل والشيكولاته والمشروبات الساخنة جدا.

ب-كلما زادت نسبة الدهون في الشعر يجب غسله جيدا عدة مرات ثم شطفه ويمكن أن يضاف لماء الشطف نقط من الليمون أو الخل فذلك يساعد علي اختفاء الدهون.

ج- الشعر العادي:

وهو الشعر الذي به نسبه دهون معتدله فهو شعر ليس به مظاهر الشعر الجاف ولا الشعر الدهني فهو شعر وسط ولا يوجد مشاكل تتعلق به وللاحتفاظ علي هيئته الطبيعية يجب:الاهتمام بنظافته بالطرق المعتادة.الابتعاد عن كل التحذيرات التي سبق أن ذكرناها من قبل

----------------------------------------------------------------------------------------

..) سقوط الشعر(..
أسباب سقوط الشعر

1-التوتر العصبي النفسي: لذلك يجب البعد عن ذلك، وقد قيل إن:
الغذاء الجيد + هدوء الأعصاب = شعر سليم...

2-ضعف الدورة الدموية في فروة الرأس نتيجة عدم تمشيط الشعر لفترات طويلة وعدم التعرض للهواء الطلق النقي "مع مراعاة الاحتجاب عن الناس ".

3- الإصابة ببعض الأمراض كالأنيميا ونقص التغذية.

4-استخدام المكواه أو مجفف الشعر لفترات طويلة وتحت حرارة عالية.
5-اتباع نظام غذائي قاس " رجيم " دون إشراف من إحدي الطبيبات فإن هذا يكون سبب رئيسي لسقوط الشعر بكثرة.

6-الإصابة ببعض الأمراض الجلدية كالثعلبة والالتهابات الفطرية عفا الله جميع المسلمات من هذه الأمراض..

7- ارتفاع درجة حرارة الجسم والإصابة بحمي مثل حمي التيفود والعياذ بالله فإنه بعد انخفاض الحرارة إلي معدلها الطبيعي يبدأ سقوط الشعر بوضوح.

8-إجراء العمليات الجراحية يمكن أن يؤدي إلي سقوط الشعر وخاصة إن كان هناك تخدير عام...

9-بالنسبة للنساء فإن الحمل والولادة من أهم العوامل التي تؤدي إلي سقوط الشعر بشكل مؤقت ولكن سرعان ما تعود الأمور إلي حالتها الطبيعية...

10- تناول بعض الأدوية التي تسبب زيادة سيولة الدم وخفض الكوليسترول..




وقد نجح نبات الحلبة الخضراء في تقليل فرص سقوط الشعر لهذا السبب نتيجة أنه له دور كبير في تخفيف نسبة الدهون في الدم " الكوليسترول ".هذه هي أهم الأسباب لسقوط الشعر فيجب تجنبها بقدر الإمكان واعلمي أن " إهمال الشعر وعدم العناية به وبنظافته يؤدي إلي موته وتساقطه ولا يجب أن تقلقي لتساقط بعض الشعر لأن البصيلات التي يتقدم بها العمر تموت فتسقط الشعرة التي خرجتما منها ولكن بجانب هذه البصيلة الميتة... يبدأ النمو في بصيلة جديدة وتخرج فيها شعرة جديدة قوية...

نصائح لعلاج سقوط الشعر




1-تجنب جميع أسباب سقوط الشعر أولاً.

2-تدليك فروة الرأس بزيت الخروع الدافيء يومياً .

3- شرب العسل الأسود والحليب والخميرة البيرة يفيد في منع تساقط الشعر.

4- الكابوريا وأم الخلول والجمبري من أقوي المقويات لجذور الشعر ويمنع تساقطه.

5-تدليك فروة الرأس بزيت الزيتون النقي مساء ولمدة أسبوع وتغطي الرأس ليلاً وتغسل في الصباح.



----------------------------------------------------------------------------------------

(..تقصف الشعر..)

من الصعب تحديد سبب واحد رئيسي لمرض تقصف الشعرفالأسباب كثيرة ومتنوعة وأهم أسباب تقصف الشعر هي:




1-جفاف طاريء بساق الشعر أو أطراف الشعر نتيجة زيادة جفاف الجو أو ارتفاع درجة حرارته بنسبة كبيرة.

2- الانتقال من بيئة ذات جو عادي إلي جو حار.

3- غسل الشعر بنوع من الصابون القوي المزيل للدهون فيفقد الحد الأدني من المواد الدهنية اللازمة لمرونته وقوة تحمله.

4-عدم العناية بشطف الشمعر جيدا بالماء النقي بعد غسله بالصابون أو الشامبو.

5-ترك الشعر بدون غسيل مدد أكثر من اللازم فتتراكم الأتربة حول ساق الشعر فتسبب تقصفه.

6-كثرة غسل الشعر أكثر من المعدل الطبيعي مما يجعله يفقد المواد الدهنية والأملاح اللازمة لمرزنته وحمايته .

7- تعريض الشعر لفترات طويلة تحت السيشوار حتي يصاب بالتيبس والجفاف.

8-سوء التغذية.

9-استخدام بنس الشعر بعنف.




علاج تفصف الشعر
هو معرفة سبب التقصف وتلافيه.
----------------------------------------------------------------------------------------

(..قشر الشعر..)




أسبابه:


1- تمشيط الشعر بعنف وحك فروة الرأس.

2-زيادة القلق النفسي والتوتر العصبي.

3-زيادة إفراز الدهون بفروة الرأس لزيادة نشاط الغدد الدهنية الموجود بها وهذه الزيادة ليس لها سبب بل هو إسراع لإحدي العمليات الفسيولوجية للجسم.

وقشر الشعر لا يعتبر مرضا لذلك لا يجب حدوث أي قلق في حمالة تواجد هذا القشر




طريقة التخلص من قشر الشعر :




1-يتم تدليك فروة الرأس قبل النوم بكمية من زيت الزيتون أو زيت اللوز أو زيت الصبار ثم يلف الشعر ويغسل في الصباح بالماء الدافئ ويكرر ذلك يوميا حتي يختفي قشر الشعر.

2-تجنبي تماما غطاء الرأس المصنوع من أقمشة نايلون أو بوليستر

لأن ذلك قد يؤدي إلي ظهور بعض أنواع من الحساسية في فروة الرأس أو تكوين طبقة سميكة من القشرة علي فروة الرأس. لذلك استخدمي أسفل الحجاب قبعة قطنية علي الشعر مباشرة ويمكن صنعها من الخيوط القطنية بغرز الكوريشيه أو يمكن عمل قبعة من الأقمشة القطنية... كما أن الخيوط البوليستر تؤدي إلي نحول جذور الشعر الأمامية.

3-يوجد في الصيدليات غسول طبي يحتوي علي مادة الكبريت يدلك به الشعر عدة أيام ثم يغسل بعدها بشامبو مخصوص للقشر وهو متوافر بالصيدليات أيضا... ويكرر استخدام هذا الغسول مرة كل أسبوع حتي تتخلصي من القشر نهائيا.




----------------------------------------------------------------------------------------

قمل الشعر

وهو نوع من الطفيليات يعيش بين الشعر ويتغذي بمص الدم من خلال تجممه بسطح الجلد وعدوه الأول هو النظافة فبدونها تنتشر الإصابة به ويساعد علي ذلك:




1- الزحام

2-ارتفاع درجه الحرارة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نصائح وارشادات لجمال شعرك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ابن الملك :: الفئه العاشره :: مملكة العناية بالبشره والشعر-
انتقل الى: